فصل: سنة اربع وثمانين واربع مائة

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: مرآة الجنان وعبرة اليقظان في معرفة حوادث الزمان وتقليب أحوال الإنسان وتاريخ موت بعض المشهورين من الأعيان **


 سنة ثمان وسبعين واربع مائة

فيها صارت الفتنة بين الرافضة والسنية اقتتلوا وأحرقت أماكن‏.‏وفيها توفي الحافظ المتقن أبو العباس أحمد بن عمر الأندلسي‏.‏

روى عن أبي الحسن بن جهضم وطائفة ومن جلالته أنه روى عنه إماما الأندلس‏:‏ ابن عبد البز وابن حزم‏.‏

وله كتاب دلائل النبوة‏.‏

وفيها ليلة الجمعة ثامن عشر شوالها توفي الإمام الكبير الفقيه البارع المجيد ذو الوصف الحميد والمنهج السديد أبو سعد على القول الأصح وقيل‏:‏ أبو سعيد المتولي‏:‏ عبد الرحمن ابن محمد المعروف بالمتولي النيسابوري شيخ الشافعية وتلميذ القاضي حسين‏.‏

كان جامعاً بين العلم والدين وحسن السيرة وتحقيق المناظرة له يد قوية في الأصول والفقه والخلاف والتدريس‏.‏

وصنف كتاب التتمة تمم به كتاب الإبانة تصنيف شيخه أبي القاسم الفوراني بالنون قبل ياء النسبة والفاء المضمومة قبل الواو والراء بعدها ودرس بالنظامية بعد الشيخ أبي إسحاق عشرين يوماً ثم صرف بابن الصباغ ثم صرف ابن الصباغ به واستمر بها أبو سعد إلى أن توفي وتخرج به جماعة من الأئمة وسمع الحديث وصنف في الفقه وعجلته المنية قبل إتمامه التتمة وأتمه من بعده جماعة ولم يأتوا بالمقصد ولا سلكوا طريقه فإنه جمع في كتابه الغرائب من المسائل والوجوه الغريبة التى لا تكاد توجد في كتاب غيره‏.‏

وله في الفرائض مختصر صغير مفيد جداً وله في الخلاف طريقة جامعة لأنواع المسائل وله في أصول الدين تصنيف صغير وكل تصانيفه نافعة‏.‏قال بعض المؤرخين‏:‏ ولم أعلم لأي معنى دعي المتولي‏.‏

وفيها توفي أبو معشر عبد الكريم بن عبد الصمد الطبري المصري نزيل مكة وصاحب كتاب التلخيص‏.‏

وفيها توفي شيخ المعتزلة محمد بن أحمد الكرخي وقاضي القضاة أبو عبدالله الدامغاني محمد بن علي الحنفي‏.‏تفقه بخراسان ثم ببغداد على القدوري وسمع من الصوري وجماعة وكان نظير القاضي أبي يوسف في الجاه والحشمة والسؤدد بقي في القضاء دهراً دفن في القبة إلى جنب الإمام الأعظم أبي حنيفة رضي الله تعالى عنه‏.‏

وفيها توفي الإمام الحفيل السيد الجليل المجمع على إمامته المتفق على غزارة مادته وتفننه في العلوم من الأصول والفروع والأدب وغير ذلك الإمام الناقد المحقق البارع النجيب المدقق أستاذ الفقهاء المتكلمين وفحل النجباء والمناظرين المقر له بالنجابة والبراعة وتحقيق التصانيف وملاحتها وحسن العبارة وفصاحتها والتقدم في الفقه ذو الأصلين‏:‏ النجيب ابن النجيب إمام الحرمين حامل راية المفاخر وعلم العلماء الأكابر‏:‏ أبو المعالي عبد الملك ابن ركن الإسلام أبي محمد فخر الإسلام والأئمة ومفتي الإمام المجمع على إمامته شرقاً وغرباً المقر بفضله السراة والحراة عجماً وعرباً رباه حجر الإمامة وحرك ساعد السعادة مهده وأرضعه ثدي العلم والورع إلى أن ترعرع فيه ونفع أخذ العربية وما يتعلق بها أوفر حظ ونصيب وزاد فيها على كل أدب ورزق من التوسع في العبارة بعلوها ما لم يعهد من غيره حتى أنسى ذكر سبحان وفاق فيها الأقران وحمل القرآن وأعجز الفصحاء اللد وجاوز الوصف والحد وكان يذكر دروساً يقع كل واحد منها في أطباق وأوراق يتلعثم في كلمة ولا يحتاج فيها إلى استدراك غيره يمر فيها كالبرق الخاطف بصوت مطابق كالرعد القاصف لا يلحقه المبرزون ولا يدرك شأوه المتشدقون المتفيهقون وما يوجد في كثير من العبارات البالغة كنه الفصاحة غيض من فيض ما كان على لسانه وغرفه من أمواج ما كان يعهد من بيانه‏.‏

تففه في صباه على والده ركن الاسلام وكان يزهى بطبعه وتحصيله وجودة قريحته وكياسة غريزته لما يرى فيه من المخائل ثم خلفه من بعد وفاته وأتى على جميع مصنفاته فقلبها ظهر البطن وتصرف فيها وخرج المسائل بعضها على بعض ودرس سنين ولم يرض في شبابه وتقليد والده وأصحابه حتى أخذ في التحقيق وجد واجتهد في المذهب والخلاف ومجالس النظر حتى ظهرت نجابته ولاح على أيامه همه أبيه وفراسته وسلك طريق المباحثة وجمع الطرف بالمطالعة والمناظرة حتى أربى على المتقدمين وأنسى مصنفات الأولين وسعى في دين الله سعياً يبقى أثره إلى يوم الدين‏.‏

ومن ابتداء أمره أنه لما توفي أبوه كان سنه دون العشرين أو قريباً منها فأقعد مكانه للتدريس وكان يقيم الرسم في درسه ويقوم منه ويخرج إلى مدرسة الإمام البيهقي حتى حصل الأصول وأصول الفقه على الأستاذ الإمام أبي القاسم الإسكاف وكان يواظب على مجلسه‏.‏

قال الراوي‏:‏ وسمعته يقول في أثناء كلامه‏:‏ كتبت عليه في الأصول أجزاء معدودة وطالعت في نفسي مائة مجلدة وكان يصل الليل بالنهار في التحصيل حتى فرغ منه وكان يبكر قبل الاشتغال بالتدريس إلى مسجد الأستاذ أبي عبدالله الخبازي يقرأ عليه القرآن ويقتبس من كل نوع من العلوم ما يمكن مع مواظبته على التدريس ويجتهد في ذلك ويواظب على المناظرة إلى أن ظهر التعضب بين الفريقين‏:‏ الأشعرية والمبتدعة واضطربت الأحوال والأمور واضطر إلى السفر والخروج عن البلاد والوطن فخرج مع المشايخ إلى العسكر ثم خرج إلى بغداد يطوف ويلتقي الأكابر من العلماء ويدارسهم ويناظرهم حتى تهذب في النظر وشاع ذكره واشتهر‏.‏

ثم خرج إلى الحجاز وجاور بمكة أربع سنين يدرس ويفتي ويجمع طرق المذهب ويقلل على تحصيل وبهذا قيل له إمام الحرمين قلت‏:‏ هكذا قيل إنه لقب بهذا اللقب بهذا السبب وكأنه صار متعيناً في الحرمين متقدماً على علمائهما مفتياً فيهما ويحتمل أنه على وجه التفخيم له كما هو العادة في أقوالهم ملك البحرين وقاضي الخافقين‏.‏

ونسبة إمامته في الحرمين لشرفهما توصلا إلى الإشارة إلى شرفه وفضله وبراعته ونبله وتحقيقه وفهمه وعند الله في ذلك حقيقة علمه‏.‏

ثم رجع بعد مضي نوبة التعصب فعاد إلى نيسابور وقد ظهرت نوبة السلطان ألب أرسلان وتزين وجه الملك بإشارة نظام الملك واستقرت أمور الفريقين وانقطع التعصب فعاد إلى التدريس وكان بالغاً في العلم نهاية مستجمعاً أسبابه فبنيت المدرسة الميمون النظامية وأقعد للتدريس فيها واستقامت أمور الطلبة وبقي ذلك قريباً من ثلاثين سنة من غير مزاحم ولا مدافع فسلم له المحراب والمنبر والخطابة والتدريس ومجلس التذكير يوم الجمعة والمناظرة وهجرت له المجالس فانغمز غيره من الفقهاء بعلمه وتسلطه‏.‏

قلت‏:‏ يعني اقتداره على العلوم والتصرف فيها وكسدت الأسواق في جنبه ونفق سوق المحققين من خواصه وتلامذته وظهرت تصانيفه وحضر درسه الأكابر والجمع العظيم من الطلبة وكان يقعد بين يديه كل يوم نحو ثلاثمائة رجل من الأئمة والطلبة وتخرج به جماعة من الأئمة الفحول وأولاد الصدور حتى بلغوا محل التدريس في زمانه وانتظم بإقباله على العلم ومواظبته على التدريس والمناظرة والمباحثة أسباب ومحافل ومجامع وإمعان في طلب العلم وسوق نافقة لأهله لم تعهد قبله‏.‏

واتصل به ما يليق بنصبه من القبول عند السلطان والوزير والأركان ووفور الحشمة عندهم بحيث لا يذكر من غيره وكان المخاطب والمشار إليه والمقبول من قبله والمهجور من هجره المصدر في المجالس من ينتهي إلى خدمته والمنظور إليه من يعترف في الأصول والفروع من طريقته واتفق منه تصانيف مثل النظامي والغياتي حصل بسببها موقع القبول بما يليق بها من الشكر والرضاء والخلع الفائقة والمراكب الثمينه والهدايا والموسومات كذلك إلى أن قلد زعامة الأصحاب ورئاسة الطائفة وفوض اليه أمور الأوقاف وصارت حشمة وزراء العلماء والأئمة والقضاة وقوله في الفتوى مرجع العظماء والأكابر والولاة واتققت له نهضة في أول ما كان من أيامه إلى اصبهان بسبب مخالفة بعض الأصحاب فلقي بها من المجلس النظامي ما كان اللائق بمنصبه من الاستيشار والإعزاز والإكرام بأنواع المبار وأجيب بما كان فوق مطلوبه وعاد مكرماً إلى نيسابور وصار أكثر عنايته مصروفاً إلى تصنيف الكتاب الكبير في المذاهب المسمى بنهاية المطلب في دراية المذهب حتى حرره وأملاه وأتى فيه من البحث والتقرير والسبك والتنقير والتدقيق والتحقيق بما شفى العليل وأوضح السبيل ونبه على قدره ومحله في علم الشريعة ودرس ذلك للخواص والتلامذة وفرغ منه ومن إتمامه فعقد مجلساً لتتمة الكتاب حضره الأئمة والكبار وختم الكتاب على رسم الإملاء والاستملاء وتبجح الجماعة بذلك ودعوا له وأثنوا عليه وكانوا من المعتدين بإتمام ذلك شاكرين عليه فما صنف في الإسلام قبله مثله ولا اتفق لأحد ما اتفق له ومن قاس طريقته وطريقة المتقدمين في الأصول والفروع وأنصف أقر بعلو منصبه ووفور تعبه ونصبه في الدين وكثرة شهرته في استنباط الغوامض وتحقيق المسائل وترتيب الدلائل‏.‏

ومن تصانيفه المشهورة المفيدة النافعة الحميدة الشامل في أصول الدين والإرشاد والعقيدة النظامية وغياث الأمم في الإمانة ومغيث الخلق في اختيار الحق والبرهان في أصول الفقه وتلخيص التقريب وكتاب تلخيص نهاية المطلب ولم يتمه وغنية المسترشدين في الخلاف وغير ذلك من الكتب‏.‏

وقال القصر مشتملاً على حاله‏.‏

قلت‏:‏ وقد وقفت على ما ذكره فيه وبالغ في مدحه وشكره بمحاسن يطول ذكرها ويعظم شكرها منها قوله‏:‏ فالفقه فقه الشافعي والأدب أدب الأصمعي وحسن بصيرة بالمواعظ الحسن البصري وكيفما كان فهو إمام كل إمام المستعلي بهمته على كل همام والفائز بالظفر على إرغام كل ضرغام‏.‏

وقال الشيخ أبو الحسن بن أبي عبدالله الأديب في كتابه‏:‏ كم له من فضل مشتمل على العبارة الفصيحة العالية والنكت البديعة والنادرة في المحافل منه سمعناه وكم من مسائل في النظر شهدناه ورأينا منه في إقحام الخصوم وعهدناه وكم من مجلس في التذكير للعوام مسلسل المسائل مشحون بالنكت المستنبطة من مسائل الفقه مشتملة على حقائق الأصول مبكية في التحذير مفرحة في التبشير مختومة بالدعوات وفنون المناجاة حضرناه وكم من مجمع للتدريس جاء وللكبار من الأئمة وإلقاء المسائل عليهم والمباحث في غورها رأيناه وحصلنا بعض ما أمكننا منه وعقلناه ولم نقدر ما كنا فيه من نصرة أيامه وزهرة شهوره وأعوامه حق قدره ولم نشكر الله عليه حق شكره حتى فقدناه وسلبناه‏.‏

قال‏:‏ وسمعته يقول في أثناء كلامه‏:‏ أنا لا أنام ولا آكل عادة وإنما أنام إذ غلبني النوم ليلاً كان أو نهاراً آكل إذا اشتهيت أي وقت كان‏.‏

وكانت لذته ولهوه ونزهته في مذاكرة العلم وطلب الفائدة من أي نوع كان‏.‏وقال‏:‏ لقد سمعت الشيخ أبا الحسن المجاشعي النحوي القادم علينا سنة تسع وستين وأربع مائة يقول‏:‏ وقد قبله الإمام فخر الإسلام وقابله بالإكرام وأخذ قي قراءة النحو عليه وتلمذ له بعد أن كان إمام الأئمة في وقته وكان يحمله كل يوم إلى داره ويقرأ عليه كتاب أكسير الذهب في صنعة الأدب من تصنيفه‏.‏وكان يحكي ويقول‏:‏ ما رأيت عاشقاً للعلم أي نوع كان كمثل هذا الإمام فإنه يطلب العلم للعلم هذا بعض كلامه‏.‏

قال بعض الأئمة‏:‏ وكان كذلك‏.‏

ومما له من الجلالة والمفاخر ما أتى عليه الجلة الأكابر المشهورون بجلالة القدر والتقدم من علماء العصر كجمال العلماء المجمع على فضله وجلالته وعلو منزلته وإمامته الشيخ أبي إسحاق الشيرازي‏.‏

قال الإمام أبو سعد السمعاني‏:‏ قرأت بخط أبي جعفر محمد بن علي الهمداني‏:‏ سمعت الشيخ أبا إسحاق الفيروزأبادي يقول‏:‏ تمتعوا بهذا لإمام فإنه نزهة هذا الزمان يعني أبا المعالي الجويني‏.‏

وقال ابن خلكان في تاريخه‏:‏ قاد أبو حامد‏:‏ سمعت الشيخ أبا إسحاق الشيرازي يقول لإمام الحرمين‏:‏ يا مفيد أهل المشرق والمغرب نلت اليوم إمام الأئمة‏.‏

قلت‏:‏ وكذلك الإمام أبو المعالي المذكور عظم الإمام أبا إسحاق المذكور كما تقدم من حمله الغاشية بين يديه‏.‏

ومن حميد سيرة أبي المعالي أنه كان ما يستصغر أحداً حتى يسمع كلامه مبتدئاً كان أو منتهياً صغيراً كان أو كبيراً ولا يستنكف من أن يعزي الفائدة المستفادة إلى قائلها ويقول‏:‏ إن هذه الفائدة مما استفدته من فلان ولا يحتال أحداً أيضاً في التزييف إذا لم يرض كلامه ولو كان قلت‏:‏ ومن ذلك قوله في بعض المسائل بعد ذكره مقال والده فيها‏:‏ وهذه زلة من الشيخ يعني والده‏.‏

وكان من التواضع لكل أحد بمحل ويتحمل منه الاستهزاء لمبالغة فيه ومن رقة القلب بحيث يبكي إن سمع بيتاً أو تفكر في نفسه ساعة وإذا شرع في حكاية لأحوال وخاض في علوم الصوفية في فصول مجالسه للغدوات حتى أبكى الحاضرين ببكائه وتقطر الدماء من الجفون لزعقاته وإشاراته واحتراقه في نفسه وتحققه بما يجري من دقائق الأسرار‏.‏

هذه الجملة نبذ مما عهدناه منه إلى انتهاء أجله‏.‏

ولما توفي رحمه الله صاح الصائح من كل جانب وجزع الخلق عليه جزعاً لم يعهد مثله ولم تفتح الأبواب في البلد ووضعت المناديل عن الرؤوس عاماً بحيث ما اجترأ احد على ستر رأسه من الرؤوس والأكابر وصلي عليه بعد جهد وشدة زحمة ودفن في داره ثم نقل بعد سنين إلى مقبرة الحسين وكسر منبره في الجامع وقعد الناس للعزاء أياماً‏.‏

وكان طلبته قريباً من أربعمائة يتفزقون في البلد نائحين عليه وكان عمره تسعاً وخمسين سنة‏.‏

وسمع الحديث من جماعة كثيرة وله إجازة من الحافظ أبي نعيم الأصبهاني صاحب حلية الأولياء وقد سمع سنن الدارقطني من أبي سعيد بن عليك وكان يعتمد تلك الأحاديث في مسائل الخلاف ويذكر الجرح والتعديل منها في الرواية وظني أن آثار جده واجتهاده في دين الله تعالى يدوم إلى قيام الساعة وإن انقطع نسله من جهة الذكور ظاهراً فنشر علمه يقوم مقام كل نسب ويغني عن كل سبب مكتسب‏.‏

قلت‏:‏ ومن المشهور المذكور في بعض التواريخ وغيرها أن والده الشيخ أبا محمد كان في أول أمره ينسخ بالأجرة فاجتمع له من كسب يده شيء اشترى به جارية موصوفة بالخير والصلاح ولم يزل يطعمها من كسب يده أيضاً إلى أن حبلت بإمام الحرمين وهو مستمر على تربيتها بمكتسب الحلال فلما وضعته أوصاها أن لا تمكن أحداً من إرضاعه فاتفق أنه دخل عليها يوماً وهي متألمة والصغير يبكي وقد أخذته امرأة من جيرانهم وشاغلته بثديها فرضع منها قليلاً فلما رآه شق عليه وأخذه إليه ونكس رأسه ومسح على بطنه وأدخل إصبعه في فيه ولم يزل يفعل ذلك حتى قاء جميع ما شربه وهو يقول‏:‏ يسهل علي أن يموت ولا يفسد طبعه بشرب لبن غير أمه‏.‏

ويحكى عن إمام الحرمين أنه كان يلحقه في بعض الأحيان فترة في مجلس المناظرة فيقول‏:‏ هذا من بقايا تلك الرضاعة ومولده في ثاني عشر المحرم سنة تسع عشرة وأربع مائة ولما مرض حمل إلى قرية من أعمال نيسابور موصوفة باعتدال الهواء وخفة الماء فمات بها ونقل إلى نيسابور ودفن في داره ثم نقل بعد سنين إلى مقبرة الحسين كما تقدم ودفن بجنب أبيه وصلي عليه ولده أبو القاسم وأكثر الشعراء المراثي ومما رثي به‏:‏ قلوب العالمين على المعالي وأيام الورى شبه الليالي سنة تسع وسبعين واربع مائة فيها نزل تتش حلب ثم أخذها‏.‏

وساق السلطان ملك شاه من أصبهان فقدم حلب وخافه أخوه تتش فهرب‏.‏

وفيها وقعة الزلاقة وذلك أن ملك الإفرنج جمع الجيوش فاجتمع المعتمد يوسف بن تاشقين أمير المسلمين والمطوعة فأتوا الزلاقة من عمل بطليو فالتقى الجمعان فوقعت الهزيمة على أعداء الله تعالى وكانت ملحمة عظيمة في أول جمعة من رمضان وجرح المعتمد عدة جراحات شديدة وطابت الأندلس فعمل الأمير ابن تاشقين على تملكها‏.‏

ولما افتتح ملك شاه حلب والجزيرة قدم بغداد وهو أول قدومه إليها ثم خرج يصيد وعمل منارة القرون من كثرة وحش صاده ثم رد إلى أصبهان‏.‏

وفيها أعيدت الخطبة العباسية بالحرمين وقطعت خطبة العبيديين‏.‏

وفيها توفي شيخ الشيوخ ببغداد‏:‏ أبو سعد أحمد بن محمد النيسابوري وكان منظما عند نظام الملث وأهل الدولة وله رباط مشهور ومريدون‏.‏

وفيها توفي طاهر بن محمد بن محمد أبو عبد الرحمن المستملي والد زاهر‏.‏

روى عن أبي بكر الحيري وطائفة‏.‏وكان فقيهاً صالحاً ومحدثاً عارفاً له بصر تام بالشروط‏.‏

وفيها توفي أبو الحسن علي بن فضال المجاشعي القيرواني صاحب المصنفات في العربية والتفسير وكان من أوعيه العلم‏.‏

وفيها توفي أبو الفضل محمد بن عبدالله النيسابوري الرجل الصالح‏.‏

روى عن أبي نعيم الاسفرائيني وأبي الحسن العلوي وطبقتهما‏.‏

وفيها توفي مسند العراق أبو نصر محمد بن علي الهاشمي العباسي رحمه الله‏.‏

 سنة ثمانين واربع مائة

فيها عرس المقتدي بالله على ابنة السلطان وكان وقتاً مشهوداً أنفق فيه الخليفة أموالاً كثيرة وخلع على سائر الأمراء ومد سماطاً هائلاً‏.‏

وفيها توفي مقرىء الأندلس عبدالله بن شميل الأنصاري المرسي رحمه الله‏.‏

وفيها توفيت فاطمة بنت الشيخ أبي علي الدقاق الزاهدة العابدة زوجة الأستاذ أبي القاسم القشيري‏.‏

كانت كبيرة القدر عالية الاسناد‏.‏

روت عن أبي نعيم الاسفرائيني والحاكم والعلوي وطائفة‏.‏

وفيها توفيت فاطمة بنت الحسن بن علي الأقرع أم الفضل البغدادية الكاتبة التي جودوا على خطها وكانت تنقل طريقة ابن البواب‏.‏

حكت أنها كتبت ورقة للوزير الكندي فأعطاها ألف دينار‏.‏

روت عن أبي عمر الفارسي‏.‏

وفيها توفي السيد المرتضى ذو الشرفين‏:‏ أبو المعالي محمد بن محمد بن زيد العلوي الحسيني الحافظ قتله الخاقان بما وراء النهر مظلوماً‏.‏روى عن أبي علي بن شاذان وخلق وتخرج بالخطيب ولازمه وصنف التصانيف وحدث بسمرقند وأصبهان وبغداد وكان مقبولاً معظماً وافر الحشمة يفرق في العام نحو عشرة آلاف درهم زكاة ماله‏.‏

 سنة احدى وثمانين واربع مائة

فيها توفي أبو بكر الغورجي أحمد بن عبد الصمد الهروي راوي جامع الترمذي عن الجرجاني‏.‏

وفيها توفي شيخ الإسلام أحد الأعلام القدوة الحافظ‏:‏ عبدالله بن محمد الهروي الصوفي شيخ‏:‏ خراسان في زمانه غير منازع له عدة تصانيف‏.‏

وفيها توفي ابن ماجة الأبهري - محمد بن أحمد الأصبهاني عاش خمساً وتسعين سنة

 سنة اثنتين وثمانين وأربع مائة

فيها سار السلطان ملك شاه بجيوشه من أصبهان وعبر النهر وملك بخارى وسمرقند مع قتال وحصار وسار نحو كاشغر فدخل ملكها في الطاعة فرجع الى خراسان ونكث أهل سمرقند فكر راجعاً إلى سمرقند وجرت أمور طويلة‏.‏

وفيها توفي أحمد بن محمد بن صاعد أبو نضر الحنفي رئيس نيسابور وقاضيها وكان يقال له شيخ الاسلام وقيل‏:‏ كان مبالغاً في التعصب في المذهب فأغرى بعضاً ببعض حتى لعنت الخطباء اكثر الطوائف‏.‏

وفيها توفي الحافظ أبو اسحاق ابراهيم بن سعيد النعماني مولاهم المصري عن تسعين سنة وكان ثقة حجة صالحاً ورعاً كبير القدر‏.‏

وفيها توفي القاضي أبو منصور بن شكرويه محمد بن أحمد الأصبهاني‏.‏

وفيها توفي مؤلف بستان العارفين محمد بن أبي جعفر المحدث‏.‏

كان صوفياً عابداً صاحب حديث‏.‏

روى عن الحاكم وطائفة‏.‏

 سنة ثلاث وثمانين وأربع مائة

فيها كانت فتنة هائلة لم يسمع بمثلها بين السنية والرافضة قتل فيها عدد كثير وعجز والي البلد واستظهر أهل السنة بكثرة من معهم من أعوان الخليفة واستكانت الشيعة وذلوا ولزموا التقية وأجابوا إلى أن كتبوا على مساجد الكرخ‏:‏ خير الناس بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم أبو بكر الصديق رضي الله تعالى عنه - فاشتد الناس على غوغائهم وخرجوا عن عقولهم واشتدوا فنهبوا شارع ابن أبي عون ثم جرت أمور مزعجة وعاد القتال حتى بعث صدقة بن مزبل عسكراً يتتبع المفسدين إلى أن فتر الشر قليلاً‏.‏

وفيها توفي أبو الحسين عاصم بن الحسن العاصمي الكرخي الشاعر المشهور‏.‏

كان ظريفاً صاحب ملح ونوادر مع الصلاح والعفة والصدق‏.‏

مرض في أواخر عمره فغسل ديوان شعره‏.‏

وفيها توفي العلامة الواعظ نزيل أصفهان ومدرس نظاميتها وشيخ الشافعية بها ورئيسها‏:‏ محمد بن ثابت الشافعي الواعظ‏.‏

وفيها توفي أبو نصر محمد بن سهل السراج آخر أصحاب أبي نعيم الاسفرائيني‏.‏

كان ظريفاً نظيفاً لطيفاً‏.‏

 سنة اربع وثمانين واربع مائة

فيها استولى يوسف بن تاشفين أمير المسلمين على الأندلس وقبض على المعتمد بن عباد وأخذ كل شيء يملكه وترك أولاده فقراء‏.‏

وفيها استولت الفرنج على جزر صقلية‏.‏وفيها توفي الحافظ المعافري الشاطبي تلميذ ابن عبد البر ظاهر وكان من أئمة هذا الشأن مع الورع والتقوى‏.‏

وفيها توفي الحافظ الزاهد أبو القاسم عبد الله بن علي الانصاري البصري استشهد بالبصرة وكان من العبادة والخشوع بمحل وفيها توفي أبو نصر محمد بن أحمد شيخ المقرئين بمرو‏.‏

وفيها توفي مسند الآفاق كان إماماً في علوم القرآن كثير التصانيف - مبين الديانة‏.‏

عالي الإسناد وقاضي القضاة أبو بكر الناصحي محمد بن عبدالله بن الحسين النيسابوري‏.‏

قال الشيخ عبد الغافر‏:‏ هو في عصره أفضل أصحاب أبي حنيفة وأعرفهم بالمذهب وأوجههم في المناظرة مع حظ وافر من الأدب والطب ولم تحمد سيرته في القضاء‏.‏

وفيها توفي المعتصم محمد بن معن الأندلسي التجيبي صاحب المرية ومحاوية والصمارحية من بلاد الأندلس وتوفي وجيش ابن تاشفين محاصرون‏.‏

 سنة خمس وثمانين واربع مائة

فيها أخذت ركب العراق خفاجة بالخاء المعجمة والفاء والجيم بين الالف والهاء وكان الحريق ببغداد احترق فيه من الناس عدد كثير وأسواق كبار من الظهر إلى العص‏.‏

وفي عاشر رمضان فيها قتل الوزير الكبير الحميد الشهير نظام الملك قوام الدين‏:‏ أبو علي الحسين بن علي بن إسحاق الطوسي كان من جلة الوزراء‏.‏

قلت‏:‏ وهذا أول ما بلغناه من التلقيب بفلان الدين ثم استمر ذلك إلى يومنا وإنما كانوا يلقبون بفلان الدولة والملك من يعظم شأنه عندهم ثم عموا التلقيب بالدين فيما بعد حتى في السوقية والفجرة لقبوهم بنور الدين وشمس الدين وزين الدين وكمال الدين وأشباه ذلك - ممن هم ظلام الدين وشين الدين ونقص الدين وأشباه ذلك من أضداد الدين وإلى ذلك أشرت بقولي في بعض القصائد‏:‏ يسمى فلان الدين من هو عكس ما يسمى به حاوي الصفات الدنيه فالنور ظلامة والكمال نقيصة ومحيي مميت ثم عكس التقية سوى السيد الحبر النواوي وشبهه إمام الهدى محيي الدين‏.‏

وما أحسن ما قال الشيخ بركة الزمن وزين اليمن ذو المجد الأثيل‏:‏ أحمد بن موسى بن عجيل قال رضي الله عنه‏:‏ تتبعت هذه الألقاب فلم أجد منها صادقاً إلا صارم الدين يعني‏:‏ قاطع الدين‏.‏رجعنا إلى ذكر الوزير نظام الملك ذكره أبو سعد السمعاني فقال‏:‏ كعبة المجد ومنبع الجود كان مجلسه عامراً بالقراء والفقهاء أنشأ المدارس بالأمصار ورغب في العلم وأملى وحدث وعاش ثمانياً وسبعين سنة اشتغل في ابتداء أمره بالحديث والفقه ثم اتصل بخدمة علي بن شاذان المعتمد عليه بمدينة بلخ وكان يكتب له ثم خلاه وقصد داود بن مكائيل السلجوقي بالسين المهملة والجيم والقاف والد السلطان ألب أرسلان - فطهر له منه النصح والمحبة فسلمه إلى ولده المذكور وقال له‏:‏ أتخذه والداً ولا تخالفه فيما يشير به‏.‏

ثم لما توفي داود وملك ولده المذكور دبر نظام الملك أمره فأحسن التدبير وبقي في خدمته عشرين سنة ثم توفي السلطان المذكور فازدحم أولاده على الملك ثم آل أمر المملكة لولده ملك شاه فصار الأمر كله للنظام وليس للسلطان إلا التخت والصيد وأقام على هذا عشرين سنة ودخل على الإمام المقتدي بالله فأذن له بالجلوس بين يديه وقال له‏:‏ يا حسن رضي الله عنك برضى المؤمنين عنك‏.‏

وكان مجلسه عامراً بالفقهاء والصوفية وكان كثير الإنعام على الصوفية فسئل عن سبب ذلك فقال‏:‏ أتاني صوفي وأنا في خدمة بعض الأمراء فوعظني وقال‏:‏ اخدم من تنفعك خدمته ولا تشتغل بما يأكله الكلاب غداً‏.‏

فلم أعلم معنى قوله فشرب ذلك الأمير من الغد - وكانت له كلاب كالسباع تفترس الغرباء - فغلبه السكر فخرج وحده فلم تعرفه الكلاب فمزقته فعلمت أن الرجل كوشف بذلك‏.‏

فأنا أخدم الصوفية لعلي أظفر بمثل ذلك وكان إذا سمع الأذان أمسك عن جميع ما هو فيه وكان إذا قدم عليه أبو المعالي إمام الحرمين وأبو القاسم القشيري صاحب الرسالة بالغ في إكرامهما وأجلسهما في مسند‏.‏وبنى المدارس والربط والمساجد في البلاد فاقتدى به الناس وشرع في عمارة مدرسته ببغداد سنة سبع وخمسين وأربع مائة‏.‏وفي سنة تسع وخمسين جمع الناس على طبقاتهم ليدرس بها الشيخ أبو إسحاق الشيرازي فلم يحضر ودرس أبو نصر بن الصباغ بها عشرين يوماً ثم درس بها الشيخ أبو إسحاق قلت‏:‏ وقد تقدم إيضاح ذلك وبيان سبب تغيب الشيخ أبي إسحاق عن التدريس في أول الأمر وتدريسه بها فيما بعد في ترجمته في سنة ست وسبعين وأربع مائة واسمع نظام الملك الحديث بعدما سمعه وكان يقول‏:‏ إني لأعلم أني لست أهلاً لذلك ولكني أريد أن أربط نفسي في قطار النقلة لحديث رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم‏.‏

ويروى له من الشعر قوله‏:‏ بعد ثمانين ليس قوه ذهبت نشوة الصبوه وقيل إن هذين البيتين لأبي الحسن محمد بن أبي الصقر الواسطي‏.‏

كانت ولادة نظام الملك يوم الجمعة الحادي والعشرين من ذي القعدة سنة ثمان وأربع مائة في طوس وتوجه في صحبة ملك شاه إلى أصبهان فلما كانت ليلة عاشر رمضان من السنة المذكورة أفطر وركب في محفته فلما بلغ إلى قرية قريبة من نهاوند قال‏:‏ هذا الموضع قتل فيه خلق كثير من الصحابة في زمن عمر بن الخطاب - رضي الله عنه - وطوبى لمن كان منهم فاعترضه صبي ديلمي على هيئة الصوفية معه قصعة فدعا له وسأل بتناولها فمد يده ليأخذها فضربه بسكين في فؤاده فحمل إلى مضربه فمات وقتل القاتل في الحال وركب السلطان إلى معسكره فسكنهم وحمل إلى أصبهان ودفن بها‏.‏

وقيل إن السلطان دس عليه من قتله فإنه سئم من طول حياته واستكثر ما بيده من الاقطاعات ولم يعش السلطان بعده إلا خمسة وثلاثين يوماً‏.‏

وقيل إنه قتل بسبب تاج الملك أبي الغنائم المرزباني فإنه كان عدو نظام الملك وكان كثير المنزلة عند مخدومه ملك شاه فلما قتل رتبه موضعه في الوزارة ثم إن غلمان نظام الملك وثبو عليه فقتلوه وقطعوه إرباً إرباً بعد قتل نظام الملك بدون أربعة اشهر‏.‏

وقد كان نظام الملك من حسنات الدهر‏.‏

ورثاه شبل الدولة أبو الهيجاء‏:‏ مقاتل بن عطية البكري فقال‏:‏ كان الوزير نظام الملك لؤلؤة نفيسة صاغها الرحمن من شرف وفي السنة المذكورة توفي محدث مكة أبو الفضل جعفر بن يحيى الحكاك كان متقياً حجة صالحاً‏.‏روى عن أبي ذر الهروي وطائفة وعاش سبعين سنة‏.‏

وفيها توفي الإمام الكبير العالم الشهير أبو بكر الشاشي محمد بن علي بن حامد الفقيه شيخ الشافعية صاحب الطريقة المشهورة والمصنفات المشكورة درس مدة بغزنة ثم بهراة ونيسابور وحدث عن منصور الكاغذي وتفقه في بلاده على أبي بكر السبخي وعاش نيفاً وتسعين سنة‏.‏

وفيها توفي أبو عبدالله محمد بن عيسى التجيبي مقرىء الأندلس أخذ عن أبي عمر والداني ومكي بن أبي طالب وجماعة‏.‏

وفيها توفي السلطان ملك شا أبو الفتح جلال الدولة ابن السلطان ألب أرسلان محمد بن داود السلجوقي التركي‏.‏

تملك ما وراء النهر وبلاد الهياطلة وبلاد الروم والجزيرة والشام والعراق وخراسان وغير ذلك‏.‏

قال بعض المؤرخين‏:‏ ملك من مدينة كاشغر الترك إلى بيت المقدس طولاً ومن قسطنطينية وبلاد الجرت إلى نهر الهند عرضاً وكان حسن السيرة محسناً إلى الرعية وكانوا يلقبونه بالملك العادل وكان ذا عزم بالعمائر وبالصيد فحفر كثيراً من الأنهار وصنع بطريق مكة مصانع وغرم عليها أموالاً كثيرة خارجة عن الحصر وأبطل المكوس في جميع البلاد وكان لهجاً بالصيد حتى قيل‏:‏ إنه ضبط ما اصطاده بيده فكان عشرة آلاف فتصذق بعشرة آلاف دينار وقال‏:‏ إني خائف من الله - سبحانه - من إزهاق الأرواح من غير مأكلة وصار بعد ذلك كلما قتل صيداً تصدق بدينار‏.‏

وخرج من الكوفة لتوديع الحاج فجاوز العذي وشيعهم بالقرب من الواقصة وصاد في طريقه وحشاً كثيراً فبنى هناك منارة في حوافر الحمر الوحشية وقرون الظباء التي صادها في ذلك الطريق وذلك في سنة ثمانين وأربع مائة‏.‏

قالى ابن خلكان‏:‏ والمنارة باقية إلى الآن وتعرف بمنارة القرون‏.‏

انتهى قوله‏.‏

قلت وكثير من الناس يسمونها أم القرون وكانت السبل في أيامه ساكنة والمخاوف آمنة تسير القوافل من ما وراء النهر إلى الشام وليس معها خفير ويسافر الواحد والاثنان من غير خوف‏.‏

ولما توجه لحرب مر بمشهد علي فدخل هو ووزيره نظام الملك ودعوا ثم سأل نظام الملك‏:‏ بأي شيء دعوت فقال‏:‏ بنصرك على أخيك‏.‏فقال‏:‏ أما أنا فقلت‏:‏ اللهم انصرنا وأصلحنا للمسلمين‏.‏

ودخل عليه واعظ فوعظه وحكى له أن بعض الأكاسرة اجتاز منفرداً من عسكره على باب بستان فتقدم إلى الباب وطلب ما يشربه فأخرجت له صبية إناء فيه ماء والسكر والثلج فشربه واستطابه فقال‏:‏ هذا كيف يعمل فقالت‏:‏ إن قصب السكر يزكو عندنا حتى نعصره بأيدينا فيخرج منه هذا الماء فقال‏:‏ ارجعي وأحضري شيئاً آخر‏.‏

وكانت الصبية غير عارفة به ففعلت فقال في نفسه‏:‏ الصواب أن أعوضهم عن هذا المكان وأصطفيه لنفسي‏.‏

فما كان بأسرع من خروجها باكية وقالت‏:‏ إن نتة سلطاننا قد تغيرت فقال‏:‏ ومن أين علمت ذلك قالت‏:‏ كنت آخذ من هذا ما أريد من غير تعسف والآن قد اجتهدت من عصر القصب فلم يسمح ببعض ما كان يأتي‏.‏

فعلم صدقها فرجع عن تلك النية ثم قال‏:‏ ارجعي الآن فإتك تبلغين الغرض‏.‏

وعقد على نفسه أن لا يفعل ما نواه فخرجت الصبية ومعها ما شاءت من ماء السكر وهي مستبشرة فقال السلطان للواعظ‏:‏ لم لا تذكر للرعية أن كسرى اجتاز على بستان فقال للناطور‏:‏ ناولني عنقوداً من الحصرم فقال له‏:‏ ما يمكنني ذلك فإن السلطان لم يأخذ حقه ولا يجوز خيانته فتعجب الحاضرون من مقابلته بمثلها ومعارضته بما أوجب الحق له ما أوجب الحق عليه‏.‏

وحكي أن مغنية أحضرت إليه - وهو بالري فأعجب بها واستطاب غناها فهم بها فقالت‏:‏ يا سلطان إني أغار على هذا الوجه الجميل أن يعذب بالنار وإن الحلال أيسر وبينه وبين الحرام كلمة فقال‏:‏ صدقت واستدعى القاضي فزوجها منه وابتنى بها وتوفي عنها وعيون محاسنه أكثر من أن تحصى‏.‏

وحكى الهمداني أن نظام الملك - الوزير - دفع للملاحين الذين عبروا بالسلطان والعسكر نهر جيحون على العامل بأنطاكية وكان مبلغ أجرة المعابو أحد عشر ألف دينار وذلك لسعة المملكة‏.‏

وتزوج الإمام المقتدي بأمر الله - أمير المؤمنين - ابنة السلطان المذكور وكان السفير في الخطبة الشيخ أبا إسحاق الشيرازي المهذب و التنبيه - رحمه الله - وأنفذه الخليفة إلى نيسابور لهذا السبب - فإن السلطان كان هناك - فلما وصل إليه أدى الرسالة ونجز الشغل‏.‏

قال الهمداني‏:‏ وعاد الشيخ أبو إسحاق إلى بغداد في أقل من أربعة أشهر وناظر إمام الحرمين بنيسابور فلما أراد الانصراف من نيسابور خرج إمام الحرمين للوداع وأخذ بركابه حتى ركب أبو إسحاق‏.‏

وظهر له في خراسان منزلة عظيمة‏.‏

وكانوا يأخذون التراب الذي وطأته بغلته فيتبركون به كما تقدم‏.‏

وكان زفاف ابنة السلطان إلى الخليفة في سنة ثمانين وأربع مائة وفي صبيحة دخولها عليه أحضر الخليفة المقتدي عسكر السلطان على سماط صنعه لهم كان فيه أربعون ألف من عسكر‏.‏

وفي بقية هذه السنة رزق الخليفة ولداً من ابنة السلطان سماه أبا الفضل جعفر زينت بغداد لأجله وكان السلطان قد دخل بغداد دفعتين فهي من جملة بلاده التي تحتوي عليها مملكته وليس للخليفة فيها سوى الاسم وخرج منها في الدفعة الثانية على الفور إلى نحو دجيل لأجل الصيد فاصطاد وحشاً وأكل من لحمه فابتدأت به العلة وافتصد فلم يكثر من إخراج الدم فعاد إلى بغداد مريضاً ولم يصل إليه أحد من خاصته فلما دخلها توفي ثاني يوم دخوله وحمل في تابوت إلى خراسان ولم يفعل له كغيره من السلاطين فلم يشهد له جنازة ولا صلى عليه أحد ظاهراً ولا جر ذنب فرس من أجل موته‏.‏

فيها لما علم تتش في دمشق بموت أخيه أنفق الأموال وتوجه ليأخذ السلطنة فسار معه من حلب قسيم الدولة مولى السلطان ملك شاه ودخل في طاعته صاحب أنطاكية وصاحب الرها وحران‏.‏

ثم سار وأخذ الرحبة في أول سنة ست ثم نازل نصيبين فأخذها عنوة وقتل بها خلقاً كثيراً ونهبها ثم سار إلى الموصل فالتقاه ابراهيم العقيلي في ثلاثين ألفاً وتعرف بوقعة المصن فانهزموا وأسر ابراهيم فقتله صبراً فأقر أخاه علياً على الموصل لأنه ابن عمه‏.‏

ولم يحج ركب العراق في السنة المذكورة وحج ركب الشام فنهبهم صاحب مكة محمد بن أبي هشا ونهبتهم العربان توصل من سلم في حالة عجيبة‏.‏

وفيها توفي أبو الفضل الأصبهاني الحداد‏.‏

روى ببغداد وأصبهان وروى الحلية ببغداد‏.‏

وفيها توفي الحافظ أبو مسعود سليمان بن ابراهيم الأصبهاني‏.‏

قال السمعاني‏:‏ جمع وصنف وخرج على الصحيحين‏.‏وروى عن محمد بن ابراهيم الجرجاني وأبي بكر بن مردويه وخلق

ولقي ببغداد أبا بكر المتقي وطبقته‏.‏

وفيها توفي الشيخ أبو الفرج الشيرازي الحنبلي عبد الواحد بن محمد الفقيه القدوة‏.‏

وفيها توفي شيخ الإسلام الهكاري أبو الحسن علي بن أحمد الأموي من ذرية عتبة بن أبي سفيان بن حرب‏.‏

وكان صالحاً زاهداً ربانياً ذا وقار وهيبة وأتباع ومريدين‏.‏

رحل في الحديث وسمع من أبي عبدالله الفراء وأبي القاسم بن بشران وطائفة‏.‏

وفيها توفي مسند خراسان أبو المظفر موسى بن عمران الأنصاري‏.‏

وفيها توفي أبو الفتح نصر بن الحسين الشاشي نزيل سمرقند‏.‏

روى صحيح مسلم عن عبد الغافر وسمع بمصر من جماعة ودخل الأندلس فحدث بها‏.‏

وفيها توفي الحافظ أبو القاسم هبة الله بن عبد الوارث الشيرازي‏.‏

سمع بخراسان والعراق وفارس واليمن ومصر والشام ومات كهلاً وكان صوفياً صالحاً متقشفاً‏.‏

 سنة سبع وثمانين واربع مائة

في أولها عزم المقتدي بأمر الله على تقليد السلطان بركيا روق بالموحدة والمثناة من تحت بين الكاف والألف فالتقاه وخطب له ببغداد ولقب ركن الدولة ومات الخليفة من الغد فجأة وحاصر تتش حلب فافتتحها ثم سار فأخذ الجزيرة وأذربيجان وكثرت جيوشه واستفحل شأنه‏.‏

وفيها توفي مسند نيسابور أبو بكر بن خلف الشيرازي أحمد بن علي‏.‏روى عن الحاكم وعبدالله بن يوسف وطائفة‏.‏قال الشيخ عبد الغافر‏:‏ هو شيخنا الأديب المحدث المتقن الصحيح السماع ما رأينا شيخاً أورع منه ولا أشد إتقاناً‏.‏

نيف على التسعين‏.‏

وفيها توفي قسيم الدولة لما افتتح ملك شاه حلب استنابه عليها فأحسن السياسة وضبط الأمور وتتنع المفسدين حتى صار دخله كل يوم من البلد ألفاً وخمسمائة دينار وكانت وفاته بالقتل بعد أسره في المصاف‏.‏

وفيها توفي أبو نصر الحسن بن أسد الفارقي الأديب صاحب النظم والنثر والكتاب المعروف في الألغاز‏.‏

وفيها توفي المقتدي بالله أبو القاسم عبدالله ابن الأمير ذخيرة الدين محمد بن القائم بأمر الله العباسي‏.‏

بويع بالخلافة بعد جده في شعبان سنة سبع وستين وأربع مائة وعمره تسع عشرة سنة وثلاثة اشهر ومات فجأة في المحرم عن تسع وثلاثين سنة وقيل‏:‏ سمته جارية‏.‏

وكان ديناً خيراً أمر بنفي الخواطي والمغنيات من بغداد وكانت الخلافة في أيامه زاهرة وحرمتها وافرة‏.‏وبويع بعده للمستظهر بالله أحمد‏.‏وفي السنة المذكورة توفي الحافظ الكبير الأمير أبو نصر علي بن هبة الله العجلي البغدادي المعروف بابن ماكول النسابة صاحب التصانيف النافعة لم يكن ببغداد بعد الخطيب أحفظ منه‏.‏

قال الحميدي‏:‏ ما راجعت الخطيب في شيء إلا وأجابني عن الكتاب وقال حتى اكشفه وما راجعت ابن ماكولا إلا وأجابني حافظاً كأنه يقرأ من كتاب‏.‏

وقال أبو سعد السمعاني‏:‏ وكان لبيباً عارفاً ونحوياً مجوداً وشاعراً مبرزاً‏.‏

سمع الحديث الكثير وأخذ عن مشايخ العراق وخراسان والشام وغير ذلك وكان أحد الفضلاء المشهورين تتبع الألفاظ المشتبهة في الأسماء الأعلام وجمع شيئاً كثيراً‏.‏

وكان الخطيب البغدادي قد جمع بين كتاب المؤتلف والمختلف الذي للدارقطني والذي لعبد الغني الموسوم بمشتبه النسبة وزاد عليهما وجعله كتاباً مستقلاً سماه المؤتلف تكملة المختلف‏.‏

وجاء ابن ماكولا فزاد على هذا المؤتلف وضم إليه الأسماء التي وقعت له وجعله كتابا سماه الإكمال أجاد فيه وأفاد حتى صار اعتماد المحدثين عليه أحسن فيه إحساناً بالغاً وحلاه حسناً فائقاً ولم يصنع مثله في بابه ثم جاء ابن نقطة وذيله وما أقصر فيه‏.‏

وفي كتاب الأمير ابن ماكولا دلالة على كثرة اطلاعه وضبطه وإتقانه‏.‏

ومن الشعر المنسوب إليه قوله‏:‏ قرض خيامك عن أرض تهان بها وجانب الذل إن الذل يجتنب وارحل إذا كان في الأوطان منقصة فالمندل الرطب في أوطانه الحطب قال الحميدي خرج إلى خراسان ومعه غلمان له ترك فقتلوه بجرجان فأخذوا ماله وهربوا وهو من ذرية الأمير أبي دلف العجلي‏.‏وفي السنة المذكورة توفي أبو عامر الأزدي القاضي محمود الهروي الفقيه الشافعي كان عديم النظير زهداً وصلاحاً وعفة‏.‏وفيها توفي المستنصر بالله أبو تميم معد ابن الظاهرعلي بن الحاكم العبيدي صاحب مصر‏.‏

لما عظم أمره وكبر شأنه خطب له ببغداد أرسلان البساسيري وقطع خطبة الإمام القائم‏.‏

وقد جرى في أيامه أشياء لم يجر شيء منها في أيام آبائه منها قطع الخطبة المذكورة ومنها ملك ابن الصليحي بلاد اليمن ودعاؤه له على منابرها ومنها أن المستنصر المذكور أقام في الأمر ستين سنة وهذا شيء لم يبلغه أحد من العبيديين ولا من بني العباس‏.‏

ومنها أنه ولي وهو ابن سبع سنين وفي سنة تسع قطع اسمه واسم آبائه من الحرمين‏.‏

ومنها أنه حدث في أيامه الغلاء العظيم الذي ما عهد مثله منذ زمان يوسف عليه السلام وأقام سبع سنين وأكل الناس بعضهم بعضاً حتى قيل إنه بلغ رغيف واحد بجمسين ديناراً وكان في هذه المدة يركب وحده وكل من معه من الخواص مترجلون ليس لهم دواب يركبونها وكانوا إذا مشوا تساقطوا في الطرقات من الجوع وكان المستنصر يركب بغلة عارية وآخر الأمر توجهت أمه وبناته إلى بغداد من فرط الجوع في سنة اثنتين وستين وأربع مائة‏.‏

 سنة ثمان وثمانين واربع مائة

فيها قامت الدولة على أحمد خان صاحب سمرقند وأشهدوا عليه بالزندقة والإقلال فأفتى الأئمة بقتله فخنقوه وملكوا ابن عمه‏.‏

وفيها التقى تتش وابن أخيه بركيا روق بنواحي الري فانكسر عسكر تتش وقاتل هو حتى قتل‏.‏

وكان رضوان بن تتش قد صار إلى بغداد لينزل بها فلما قارب هيت جاءه نعي أبيه ودخل حلب ثم قدم عليه من الوقعة أخوه دقاق فراسله متولي قلعة دمشق فسار سراً من أخيه وتملك دمشق‏.‏

وفيها قدم الإمام أبو حامد الغزالي دمشق زاهداً في الدنيا وما كان فيه من رئاستها والإقبال والقبول من الخليفة وكبراء الدولة وصنف الإحياء وأسمعه بدمشق وأقام بها سنتين ثم حج ورجع إلى وطنه‏.‏

قلت‏:‏ هكذا ذكر بعض المؤرخين أنه قدم في السنة المذكورة إلى دمشق وذكر بعضهم أن توجهه فيها كان إلى بيت المقدس لابساً الثياب الخشنة وناب عنه أخوه في التدريس وذكر أنه بعد ذلك توجه من القدس إلى دمشق فأقام بها مدة يذكر الدروس في زاوية الجامع في الجانب الغربي منه ثم ذكر أنه انتقل منها إلى بيت المقدس واجتهد في العبادة وزيارة المشاهد والمواضع المعظمة وأشياء أخرى سيأتي ذكرها‏.‏قلت وأما قول الذهبي أنه صنف الإحياء وأسمعه بدمشق فمخالف لما ذكر الإمام أبو حامد المذكور في كتابه المنقذ من الضلال أنه أقام في الشام قريباً من سنتين مختلياً بنفسه ولم يذكر إسماعه الإحياء ولا تصنيفه إياه ولو كان لذكره كما ذكر علوماًُ أخرى صنف فيها قبل السفر أيضاً‏.‏فتصنيف الإحياء مع ما اشتمل عليه من العلوم الواسعة المحاكية للبحر الذي أمواجه متدافعة لا يمكن وضعه في سنتين ولا ثالثة ولا رابعة وأما ما ذكره ابن كثير وغيرهم من كونه حج قبل سفره إلى الشام وأنه أقام في الشام عشر سنين وأنه دخل مصر والاسكندرية ورام الاجتماع بملك المغرب فكل ذلك مخالف تصريح ما نص عليه أبو حامد في كتابه المذكور فإنه ذكر أنه توجه إلى الشام قبل توجهه إلى مكة ثم توجه إلى الحج بعد السنتين المذكورتين ثم كر راجعاً إلى وطنه وأولاده وهذا يدل عل بطلان القول المذكور وفساده والعجب كل العجب من قوله أنه قصد السلطان المغرب بقضاء أرب وهو من ملاقاة السلاطين قد هرب وسيأتي ذكر ذلك في ترجمته‏.‏

وفيها توفي الحافظ أبو الفضل أحمد بن الحسن بن خيرون البغدادي‏.‏

روى عن علي بن شاذان والبرقاني وكتب كثيراً‏.‏

قال بعضهم‏:‏ كتب عن ابن شاذان ألف جزء‏.‏

وفيها توفي شيخ المعتزلة أبو يوسف القزويني صاحب التفسير الكبير الذي هو أزيد من ثلاثمائة مجلد‏.‏

درس الكلام على القاضي عبد الجبار بالري وسمع منه ومن أبي عمرو بن مهدي الفارسي وتنقل في البلاد ودخل مصر وكان صاحب كتب كثيرة وذكاء مفرط وتبخر في المعارف وكان داعية إلى الاعتزال وعاش خمساً وتسعين سنة‏.‏

وفيها توفي المعتمد على الله أبو القاسم محمد بن المعتضد اللخمي صاحب الأندلس‏.‏

كان ملكاً جليلاً عالماً ذكياً وشاعراً محسناً وبطلاً شجاعاً وجواداً ممدوحاً‏.‏كان بابه محط الرحال وكعبة الآمال وشعره في الذروة العليا ملك من الأندلس من المدائن والحصون والمعاقل مائة وثلاثين مسوراً وبقي في المملكة نيفاً وعشرين سنة‏.‏

وهو من ذرية النعمان بن المنذر آخر ملوك الحيرة وقبض عليه أمير المسلمين ابن تاشفين لما قهره وغلب على ممالكه وسجنه بأغمات حتى مات بعد أربع سنين من زوال مملكته‏.‏

وخلف عن ثمانمائة سرية ومائة وثلاثة وسبعين ولداً‏.‏

قلت أما كثرة الأولاد فقد نقل أن غيره كان أكثر منه أولاداً وأما السراري فما سمعت أن أحداً من الخلفاء بلغ من كثرتهن إلى هذا العدد المذكور‏.‏

وكان راتبه في اليوم ثمانمائة رطل لحم ومما قيل فيه لما قص عليه قول الشاعر‏:‏ لكل شيء من الأشياء ميقات وللمنى من منايا هن غايات وقال آخر بعد لزومه وقتل ولديه‏:‏ تبكي السماء بدمع رائح غاد على البهاليل من أبناء عباد ومما قيل فيه لما حبس‏:‏ تنشق رياحين السلام فإنها أفض بها مسكاً عليك مختما أنكر في عصر مضي لك مشرقاً فيرجع ضوء الصبح عندي مظلما وأعجب من أفق المجرة إذ رأى كسوفك شمساً كيف أطلع أنجما ولما دخلت عليه بناته السجن - وكان يوم عيد وقد صرن يغزلن للناس بالأجرة وهن في أطمار - أنشده‏:‏ فيما مضى كنت بالأعياد مسروراً فساءك العيد في أغمات مأسورا ترى بناتك بالأطمار - جائعة يغزلن للناس لا يملكن قطميرا يطأن في الطين والأقدام حافية كأنها لم تطأ مسكاً وكافورا ومن شعر المعتمد أيضاً‏:‏ لولا عيون من الواشين ترمقني وما أحاذره من قول حراس لزرتكم لأكافيكم لجفونكم شيئاً على الوجه أو سعياً على الرأس ومما مدح به قول الشاعر‏:‏ بغيتك في محل ينجيك من ردى يروعك في ذرع بروقك في برد جمال واجمال وسبق وصولة كشمس الضحى كالمزن كالبرق والرعد بمهجته شاد العلى ثم زادها بنى مايتا حجاجه أسد وفيها توفي قاضي القضاة الشامي أبو بكر بن محمد الحموي الشافعي كان من أزهد القضاة وأروعهم وأتقاهم لله وأعرفهم بالمذهب‏.‏

سمع ببغداد من طائفة وولي القضاء بعد أبي عبدالله الدامغاني وكان من أصحاب القاضي أبي الطيب الطبري ولم يأخذ على القضاء رزقاً ولا غير ملبسه‏.‏

قال أبو علي بن سكرة‏:‏ كان يقال لو رفع المذهب أمكنه أن يملأه من صدره‏.‏وفيها توفي الإمام الحافظ العلامة أبو عبدالله الحميد‏:‏ محمد بن أبي نصر الأندلسي مؤلف الجمع بين الصحيحين‏.‏

كان أحد أوعية العلم صحب ابن حزم الظاهري بالأندلس وابن عبد البر ورحل وسمع بالقيروان والحجاز ومصر والشام والعراق وكتب عن خلق كثير وكان كثير الاطلاع ذكياً فطناً صيتاً ورعاً أخبارياً متقناً مغرماً في تحصيل العلم كثير التصانيف حجة ثقة ظاهري المذهب وله جذوة المقتبس في تاريخ علماء الأندلس وكان يقول‏:‏ ثلاثة أشياء من علوم الحديث يجب تقديم الاهتمام بها‏:‏ كتاب العلل‏:‏ وأحسن كتاب وضع فيه كتاب الدارقطني وكتاب المؤتلف والمختلف‏:‏ وأحسن كتاب وضع فيه كتاب الأمير أبي نصر بن ماكول‏(‏ وكتاب وفيات الشيوخ‏:‏ وليس فيه كتاب‏.‏

قال‏:‏ وقد كنت أردت أن أجمع فيه كتاباً فقيل لي‏:‏ رتبه على حروف المعجم بعد أن رتبته على السنين قال أبو بكر بن طرخان‏:‏ فشغله عنه صحيحان إلى أن مات‏.‏

وقال ابن طرخان المذكور‏:‏ أنشدنا أبو عبدالله الحميدي المذكور لنفسه‏:‏ لقاء الناس ليس يفيد شيئاً سوى الهذيان من قيل وقال فأقلل من لقاء الناس إلا لأخذ العلم أو إصلاح حال سنة تسع وثمانين وأربعمائة فيها توفي أبو طاهر أحمد بن الحسن بن أحمد الباقلاني الكرخي ثم البغدادي وكان صالحاً زاهداً منقبضاً عن الناس ثقة حسن السيرة‏.‏

وفيها توفي عبد الملك بن سراج الأموي مولاهم القرطبي لغوي الأندلس‏.‏

وفيها توفي أبو أحمد القاسم بن المظفر الهشرزاري والد قاضي الخافقين كان حاكماً بمدينة إربل مدة وبمدينة سنجار أيضاً مدة‏.‏

وكان من أولاده وحفدته علماء نجباء كرماء نالوا المراتب العالية وتقدموا عند الملوك وتحكموا وقضوا ونفقت أسواقهم‏.‏ومما أنشد‏:‏

همتي دونها السها ** والزبانا قد علمت جهدها فما ابتدانا

ونسب الإمام السمعاني في ذيل تاريخ بغداد هذا القول إلى ولده المعروف بقاضي الخافقين خلاف ما ذكره أبو البركات بن المستوفي في تاريخ إربل من نسبه إلى والده القاسم المذكور‏.‏

وذكر السمعاني أن قاضي الخافقين اشتغل بالعلم على الشيخ أبي إسحاق الشيرازي رحمه الله ولي القضاء بعدة بلاد ورحل إلى العراق وخراسان والجبال وسمع الحديث الكثير وسمع منه السمعاني وإنما قيل له قاضي الخافقين لكثرة البلاد التي وليها والشهرزوري نسبة إلى شهرزور‏:‏ بلدة كبيرة من أعمال إربل قيل‏:‏ فيها مات الإسكندر ذو القرنين عند عوده من بلاد المشرق‏.‏

وحكى الخطيب في تاريخ بغداد أن الإسكندر جعل مدائن كسرى دار إقامته ولم يزل بها إلى أن توفي فحمل تابوته إلى الإسكندرية لأن أمه كانت مقيمة هناك فدفن عندها والله أعلم‏.‏

قلت‏:‏ يعني أن موضع إقامته كان في الموضع الذي خلقه فيه كسرى‏.‏وفي السنة المذكورة توفي الحافظ مفيد بغداد‏:‏ محمد بن أحمد المعروف بابن الخاضبة‏.‏

روى عن أبي بكر الخطيب وغيره ورحل إلى الشام وسمع من طائفة وكان محبباً إلى الناس كلهم لدينه وتواضعه ومروءته ومسارعته في قضاء حوائج الناس مع الصدق والورع والصيانة التامة وطيب القراءة قال ابن طاهر‏:‏ ما كان في الدنيا أحد أحسن قراءة منه وقال غيره‏:‏ ما رأيت في المحدثين أقوم باللغة من ابن الخاضبة‏.‏

وفيها توفي الإمام العلامة أبو المظفر السمعاني‏:‏ منصور بن محمد التميمي المروزي الحنفي ثم الشافعي شرع على والده منصور في المذهب وسمع أبا غانم الكراعي وطائفة وكان إمام عصره بلا مدافعة أقر له بذلك الموافق والمخالف وكان حنفي المذهب متعيناً عند أئمتهم فلما حج ظهر له بالحجاز ما اقتضى انتقاله إلى مذهب الإمام الشافعي رضي الله تعالى عنه فلما عاد إلى مرو لقي بسبب انتقاله محناً وتعصباً عظيماً فعبر على ذلك فصار إماماً للشافعية بعد ذلك يدرس ويفتي‏.‏

وصنف في مذهب الشافعي وغيره من العلوم تصانيف كثيرة منها منهاج أهل السنة والانتصار والرد على القدرية وغيرها وصنف في الأصول والقواطع‏.‏

وفي الخلاف والبرهان يشتمل على قريب من ألف مسألة خلافية‏.‏

والأوسط والاصطلام رد فيه على أبي زيد الدبوسي وأجابه من الأسرار التي جمعها وله تفسير القرآن العزيز كتاب نفيس‏.‏وجمع في الحديث ألف حديث عن مائة شيخ وتكلم عليها فأحسن وله وعظ مشهور بالجودة‏.‏

والسمعاني نسبة إلى سمعان بفتح السين المهملة وهو بطن من تميم وقيل‏:‏ يجوز بكسر السين أيضاً‏.‏